شد البطن

شدالبطن الجراحي والغير جراحي الأنواع والنتائج والمضاعفات

تحتاج الكثير من السيدات إلي جراحة شد البطن وهي جراحة يحتاجها أيضا الرجال ولكن السيدات تحتاج شد البطن أكثر لارتباطها بتكرار الحمل والولادة الطبيعية منها والقيصرية وهنا سيشرح لنا دكتور عبد العظيم نجم تفاصيل جراحة أو عملية شد البطن كذلك أسباب ترهل البطن وكيفية اختيار العملية الصحيحة حسب الحالة

محتويات هذه الصفحة :

أسباب ترهل البطن 

يعتبر أكثر اسباب ترهل البطن شيوعا هو السبب الموجود لدي النساء وهو تكرار الحمل والولادة الطبيعية منها والقيصرية وذلك لأن البطن تحتاج للتمدد لاستيعاب الزيادة في حجم الرحم نتيجة الحمل وبسبب طول مدة الحمل التي تبلغ تسعة أشهر تتمدد عضلات البطن فتعتاد الارتخاء وكذلك الأنسجة والأربطة الضامة ويزيد من ذلك أيضا ضعف العضلات نسبيا لدي النساء مقارنة وبشكل نسبي عند مقارنتها بالرجال وهو ما يعطينا إشارة جيدة أن القيام بالتمرينات الرياضية بشكل منتظم يعمل علي شد البطن وتلافي الاحتياج لشد البطن بالطرق الطبية سواء بالعمليات أو من دون العمليات فالرياضة تعمل علي تقوية العضلات وزيادة التغذية الدموية للعضلات وللأنسجة والجلد مما يساعد الجلد علي عودة الإنكماش بعد الولادة .

ومما يسبب ترهل البطن أيضا زيادة الوزن وتراكم الدهون داخل وخارج البطن وهو سبب يوجد لدي السيدات والرجال ولا يرتبط بجنس معين .

وأيضا التدخين يعمل علي زيادة الترهل لأنه يبث الكثير من السموم في الأوعية الدموية وكذلك يعمل علي انقباض الشعيرات الدموية الطرفية مما يعمل علي مرض الجلد وصعوبة إنكماشه بعد زوال سبب التمدد مما يؤدي إلي الترهل .

ومما يساعد أو يؤدي إلي ترهل البطن كذلك وبالتالي الاحتياج إلي عملية شد البطن وجود فتق جراحي في منطقة السرة أو أعلي منطقة السرة أو المنطقة الإربية أو فتق جراحي نتيجة جراحة القيصرية أو استئصال المرارة مما يضعف عضلات البطن ويؤدي لترهل البطن وبالتالي الإحتياج لشد البطن.

ترهل البطن وتراكم الدهون بالبطن

أشكال تراكم الدهون

  • في الرجال تتراكم الدهون بشكل أساسي في منطقة البطن والخصر والصدر والظهر ثم تتراكم في مناطق أخري مثل الأرداف والأفخاذ والذراعين ، أما النساء فتتراكم الدهون بشكل أساسي في منطقة الأفخاذ والأرداف ثم تتراكم في البطن والظهر والذراعين ، وبالطبع هناك اختلافات من حالة لأخري.
  • أما من الناحية الجينية فربما نجد عائلات محددة لها شكل معين في تراكم الدهون في الجسم ويظهر ذلك في العديد من أفراد العائلة.
  • ينبغي الإشارة هنا بشكل مهم إلي أن هناك نوع آخر من تراكم الدهون والسمنة وهي السمنة الداخلية والمقصود بها خصيصا تراكم الدهون داخل البطن ، أما ما تم الحديث عنه فهو السمنة الخارجية المتواجدة بين الجلد والعضلات ، وتلاحظ السمنة الخارجية بشكل أكبر في الرجال ولها طابع جيني منفصل.

الرياضة والحمية

  • بقياس معدل كتلة الجسم وهو عن طريق معادلة يتم فيها قسمة الوزن بالكيلوجرام علي مربع الطول بالمتر ، ينتج رقم معين ، يسمي معدل كتلة الجسم ، يتم به حساب درجة السمنة فكلما زاد الرقم زادت السمنة والدهون والأمراض خاصة ارتفاع ضغط الدم وداء السكري أو السكر وأمراض القلب والكبد والقولون
  • عند اتباع نظام غذائي لحساب السعرات الحرارية أو نظام الكيتو أو نظام تقليل النشويات مع الرياضة المنتظمة يفقد الشخص الدهون وبالتالي يهبط مستوي السمنة ، ويعتبر هذا الحل هو الحل الأمثل لإزالة الدهون والقضاء علي السمنة ، ويجب الإشارة أيضا أن عملية شفط الدهون لابد قبلها وبعدها من اتباع نظام غذائي وحمية ورياضة للإستفادة من شفط الدهون ونحن الجسم والحفاظ علي النتيجة.
  • أما الترهل فعند حدوثه وكانت درجته من الدرجة الثالثة أو الرابعة فلا يزول مطلقا بالرياضة ويحتاج إلي الإستئصال الجراحي ، لكن الرياضة والنظام الغذائي الصحي يعدوا كوقاية من حدوث ذلك.

درجات الترهل 

ينقسم الترهل إلي ثلاثة درجات ، وتنقسم الدرجة الثانية عند بعض العلماء إلي درجتين لذلك يفضل دكتور عبد العظيم نجم تقسيم الترهل إلي أربعة درجات .

الترهل لا يصيب الجلد فقط وإنما يصيب الجلد والانسجة الرخوة تحت الجلد والأربطة الضامة والأغشية والعضلات ، ما يؤدي إلي تدلي البطن أو الذراعين أو الأفخاذ أو الظهر أو الثدي ، وتعتبر أشد حالات الترهل في البطن خصيصا أو الجسم عموما حدة وشدة هي حالات الترهل بعد جراحات أو عمليات السمنة وإنقاص الوزن وهي عملية تكميم المعدة أو تحويل المسار كأكثر الجراحات استخداما في العالم لمعالجة السمنة المفرطة ، وينتج عنها في غالبية الحالات نتيجة نقص الوزن الحاد في وقت ضيق نسبيا مقارنة بقدرة الجلد والجسم علي الإنكماش ، وأيضا لأن نسبة تمدد الجلد والأنسجة كانت كبيرة في حالات السمنة المفرطة ، ويصاحب هذه الحالات تعافيا من بعض الأمراض المزمنة مثل القلب والضغط والسكر ، مع اختلاف ذلك من حالة غالي أخري ، وأيضا حدوث أمراض جديدة مثل الأنيميا (فقر الدم) ونقص بعض الفيتامينات والمعادن وسوء التغذية ، وهو أمر متفاوت من حالة إلي أخري ، وحسب الجراحة المستخدمة ودرجة السمنة وانصياع المريض للتعليمات قبل وبعد العملية.

التحضير قبل عملية شد البطن

  1. يتم عمل تحاليل دم
  2. صورة دم كاملة
  3. نسبة السيولة
  4. وظائف كبد وكلي
  5. تحليل أنيميا منجلية
  6. تحليل فيروسات
  7. أشعة موجات صوتية ( سونار ) علي البطن والحوض
  8. بعض الحالات تحتاج إضافات أخري مثل رسم قلب أو أشعة علي الصدر أو موجات صوتية ( سونار ) علي القلب إذا كانت حالتهم الصحية أو أعمارهم تستدعي ذلك .

يجب مناقشة اختيار الإجراء مع طبيبك والتحضير والتفاصيل والمخاطر لاختلاف ذلك من حالة شد بطن إلي أخري ، فمثلا إذا كنتي تعانين من سمنة يفضل إنقاص الوزن أولا قبل إجراء شد البطن ، ولو كانت هناك لا قدر الله بعض الأمراض المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم يجب ضبط معدل ضغط الدم لدي دكتور الأمراض الباطنة وقياس ضغط الدم صباحا ومساءا ليكون الضغط مضبوط لكيلا يؤثر ذلك سلبا علي الجراحة ، والسكر يجب إجراء تحليل سكر صايم وفاطر وهيموجلوبين سكري وضبط مستوي السكر قبل عملية شد البطن ، حال كنتي تعانين من حدوث جلطات سابقة في القدم وانتشرت إلي الرئة لا يفضل إجراء شد البطن في هذه الحالة لزيادة إمكانية حدوث جلطات وانتشارها ثانية بعد شد البطن وذلك لزيادة قابلتكي لذلك .

كما يجب مناقشة التقنية المستخدمة لك خصيصا بعني طول الجرح وموضعه وشد العضلات وشكل السرة المرغوب وشفط الدهون في ذات الوقت وتعليمات بعد العملية وفترة النقاهة والمضاعفات المحتملة .

التنويم أو التخدير في حالات شد البطن يكون تنويم نصفي بما يعرف بإبرة الظهر ويمكن معها وضع قسطرة لما بعد العملية ، يتم حقن مسكنات قوية بها أثناء التواجد بالمستفي ، ويتم إزالتها قبل مغادرة المستشفي ، أو تنويم كلي في حالات محددة ، وأحب أن أشير إليك أن التنويم النصفي غير ضار كما ساءت سمعته بسبب بعض المفاهيم الطبية الخاطئة بل بالعكس فإن الأساس هو التخدير النصفي في الطب عموما إن وجد له سبيلا ، وكل إجراء طبي له مضاعفات محتملة لكن يظل بالنهاية إجراءا طبيا معتمدا.

احرصي خلال لقاءكي بطبيب التخدير سؤاله عن كل شي يخص حالتكي وهل تم تنويمكي سابقا وهل تاعنين من مشكلة في الصدر أو حساسية لأي دواء خاصة المضادات الحيوية ،وهل تعانين من أي من الأمراض المزمنة وما مدي ضبطها والأدوية المستخدمة في ذلك.

أنواع عملية شد البطن 

  1. شد البطن المصغير : تتم هذه العملية بجرح أسفل البطن أسفل موضع عملية القيصرية المستخدمة للولادة ، ويكون طول الجرح أطول من جرح القيصرية تقريبا يكون ضعف طول جرح القيصرية ، ولكن في النهاية طول الجرح يعتمد علي درجة الترهل ونهايته ، فكلما امتد الترهل للجانب زاد طول الجرح ، وكلما قصر الترهل للداخل أي باتجاه السرة قصر طول الجرح ، ويتم في هذه الجراحة استئصال الترهل الذي يكون محدودا للمنطقة أسفل السرة ويمكن معه شد عضلات البطن أسفل السرة .
  2. شد البطن التقليدي : تتم هذه العملية من عمليات شد البطن بجرح يمتد بطول البطن من الخصر إلي الخصر أسفل البطن ، ويكون الندبة الناتجة عن الجرح داخل الملابس الداخلية لتعمل علي اختفائها عن النظر والقدرة علي ارتداء المايوه بدون معرفة إجراء عملية شد البطن ، ويتم في هذه العملية استئصال الترهل من كامل البطن ، وتجميل السرة وإعادتها إلي موضعها الطبيعي وهو أمر يؤرق الكثيرين ومن أهم خصائص عملية شد البطن التقليدي ، وشد العضلات بغرز دائمة غالبا ، وشفط الخواصر وأسفل الظهر حسب كميات ومناطق تراكم الدهون.
  3. شد البطن الممتد : حيث يمتد الترهل إلي الخواصر .
  4. شد البطن الدائري : أو ما يعرف بشد البطن الحزامي ويتم فيه شد البطن والظهر ، ويحتاجه غالبا الحالات التي تعاني من ترهل الجلد والأنسجة بعد جراحات وعملية السمنة مثل التكميم وتحويل المسار .

جماليات شد البطن ومكان السرة الأمثل وشكلها الأفضل

مكان السرة وشكلها الأفضل والأجمل

التفاصيل الفنية لعملية شد البطن التقليدية

التفاصيل الفنية لعملية شد البطن

متغيرات عملية شد البطن

تتم عملية شد البطن بجرح طبي موضع عملية القيصرية تقريبا أو أسفل منه قليلا لتكون الندبة المتكونة موضع الجرح غير ظاهرة حيث تكون داخل حدود الملابس الداخلية. 

أما عن طول الجرح وبالتالي يكون ذلك طول الندبة الناتجة عن الجرح فإن الطول الطبيعي للندبة الناتجة عن عملية شد البطن بين العظمتين البارزتين أسفل البطن ما يقارب ضعف طول جرح عملية القيصرية أثناء الولادة ولكن يجب أن عمليات شد البطن ليست عملية واحدة وإنما هي مجموعة من العمليات تختلف من حالة أخري حسب المتغيرات الموجودة في كل حالة ومن أهم هذه المتغيرات في عملية شد البطن طول الجرح حيث يتم تحديد طول الجرح تبعا لحجم ترهل البطن فقد يقتصر ترهل البطن علي منطقة المنتصف وهنا يكون شد البطن مصغر وقد يكون الترهل الأكثر شيوعا فتكون عملية شد البطن بين العظمتين أسفل البطن أي بطول البطن من الأماما وقد يمتد لجانبي البطن وقد يمتد ترهل البطن للظهر وهنا تحتاج الحالة لعملية شد البطن الدائري أو ما يعرف بالشد الحزامي وهو شد دائري للبطن والظهر 360 درجة .

متغيرات عملية شد البطن

  1. استئصال الجلد الزائد والترهل. 
  2. إصلاح عضلات البطن.
  3. إصلاح الفتق إن وجد.
  4. إعادة السرة لمكانها الطبيعي وتجميلها.

 

إصلاح ترهل عضلات البطن عن طريق شد العضلات 

إصلاح ترهل عضلات البطن بشد العضلات

أمثلة لأشكال الفتق الذي مكن علاجه مع عملية شد البطن 

تدلي الأمعاء أو حارس البطن من الفتق 

تدلي الأمعاء أو حارس البطن من الفتق

أمثلة لأنواع الفتق في جدار البطن والتي يمكن إصلاحها خلال عملية شد البطن

التعليمات والمتابعة بعد عملية شد البطن

  1. يستيقظ المريض وهو يلبس مشد (كورسيه) يستمر لبسه لمدة ستة أسابيع إلي شهرين.
  2.  يتم وضع درنقة بوصلتين لتفريغ السوائل المتجمعة و إزالتها بعد أسبوع من العملية وقد تطول لمدة أسبوعين كما في حالة شد البطن الدائري ولكن المدة تختلف من حالة إلى اخرى حسب كمية السوائل الخارجة ولونها.
  3. يتم فك الغرز بعد أسبوعين من العملية ومن الممكن أن تكون غرز ذاتية الذوبان فلا تحتاج لفك.
  4. يخرج المريض في اليوم التالي من العملية وهناك من يحتاج المكوث ليوم أو يومين إضافيين حسب الحاجة الخاصة بناءا على تقدير الجراح.
  5. يستمر معظم التورم لفترة من شهر إلى شهرين وقد يستمر تناقص التورم حتى ستة أشهر.
  6. لابد من التحرك والقيام من السرير فور تمام الإفاقة .
  7. ربما يكون هناك احتياج للبس رباط ضاغط أو شراب بالرجل.
  8.  يتم السير بانحناء الظهر 45 درجة إلى الأمام وعند النوم يتم ثني الركبتين اتجاه البطن لمدة 3 أسابيع وقد تقل عن ذلك.
  9. وضع السرير مائل 60 درجة إلى الأمام لمدة أسبوع وقد تطول.
  10. العودة إلى العمل والرياضة وقيادة السيارة تختلف حسب الحالة ولايتم ذلك إلا بتحديد الجراح الموعد المناسب لذلك.

مضاعفات عملية شد البطن

  • كدمات تزول في أسبوعين .
  • تورم يزول ٨٠ ٪؜ منه في شهرين .
  • تجمع دموي أو مائي .
  • إصابة الأعصاب الحسية ما يؤدي إلي التنميل أو الشكشكة في منطقة معينة وهي مضاعفة غير شائعة .
  • عدم تناسق الجانبين .
  • بقاء نسبة من ترهل البطن .
  • شد البطن الزائد.
  • الندبة موضع الجرح قد تتسع أو تعلو في الإرتفاع أو يتغير لونها.
  • شفط الدهون الزائد أو غير المتناسق.
  • تعرجات في الجلد نتيجة شفط الدهون .
  • جلطة في القدم وما يترتب عليها وهي مضاعفة غير شائعة .
  • الإنسداد الدهني نتيجة شفط الدهون وقد يسري في الدم وهي مضاعفة نادرة .
  • عودة الفتق في الحالات التي يصاحبها علاج الفتق .

سعر عملية شد البطن

  • أسعار عمليات التجميل التجميل من الموضوعات الهامة للراغبين في إجراء عمليات التجميل ، تختلف أسعار عمليات التجميل حسب المكان أو البلد ، وتختلف حسب الجراح وخبرته ، وأيضا تختلف باختلاف أسعار عمليات التجميل حسب الإجراء الذي سيتم استخدامه في الجراحة وعدد ما سيتم علاجه.
  • سعر عملية أو جراحة شد البطن في مصر كمتوسط من 20,000 ألف جنيه مصري إلي 60,000 ألف جنيه.
  • سعر عملية شد البطن في السعودية كمتوسط من 25,000 الف ريال سعودي إلي 70,000 ألف ريال.